حجم الخط :  | 
مركز تدريب شبكة المحامين العرب بدبي يختتم برنامج رعاية الخريجين الشباب ويعد البرنامج الاول من نوعه في الوطن العربي
16/06/2014

 مركز تدريب شبكة المحامين العرب بدبي يختتم برنامج رعاية الخريجين الشباب ويعد البرنامج الاول من نوعه في الوطن العربي و يهتم البرنامج برعاية الخريجين الشباب  من كليات الشريعة والقانون بالدولة ، واستمر البرنامج لمدة 12 يوم شملت تطبيقات عملية للمواضيع التالية :-

 تحديد الاختصاص القضائي  :- معرفة الاختصاصات القضائية في الدولة هي أول خطوة نحو الميدان العملي ،ولا بد للمحامي المبتديء من معرفة كل التخصصات القضائية في الدولة وأسانيدها وتهدف هذه الدورة إلى  ،التعرف على كافة جهات التقاضي في الدولة ،التعرف على اختصاص كل جهة قضائية، معرفة اشكلات تدافع وتنازع الاختصاص.

اكتساب اللغة القانونية  :- اللغة القانونية هي اللغة التي يتحدث بها المحامي ويكتب مذكراته ومراسلاته وعقوده وكل ما يقوم به ضمن نشاطه المهني ، وتشكل اللغة القانونية العلامة الفارقة بين المحامي والصحفي وألاديب .. فلكل لغته التي تميزه وتهدف هذه الدورة إلى إكتساب المتدرب اللغة القانونية التي يحتاجها .. وذلك من خلال ما يلي-: تعريف المتدرب بالفرق بين المفردة القانونية وغيرها من المفردات،التعريف بالمصطلح القانوني واستعماله في مكانه الصحيح، التدريب العملي على إكساب المتدرب الكتابة بلغة قانونية.

دراسة ملف القضية وتحضير الاسانيد:-دراسة ملف القضية مهارة تكتسب من خلال الممارسة ، وتتضمنت هذه الدورة التطبيقات العملية على ملفات حقيقية ثم دراستها من خلال  عدد من الخطوات العملية ، والتعريف بالمشاكل التي تواجه دارس ملف القضية وما الذي يجب عليه القيام به.

لائحة الدعوى والمذكرات الجوابية، الشكل والمضمون :-لائحة الدعوى هي الاساس الذي تقوم عليه الدعوى ويتحدد اتجاهها ، وتكشف عن مدى إلمام المحام بقضيته ، وتم التدريب في هذه الدورة على ما يلي: التدريب على إعداد لائحة الدعوى الشكل ( كتابة المذكرات الجوابية . ) الشكل - ترتيب الموضوعات - المطلوب ( إعداد حوافظ المستندات وإستخالص وجه الاستشهاد بالمستند) .

مهارات كتابة المشورة القانونية:- اعتمدة هذه الدورة على تدريب المحامي والمستشار القانوني على كتابة رأي قانوني ، لذا تتركز هذه علي -مساعدة المتدرب على اكتساب مهارات كتابة المشورة القانونية بشكل محترف ،حسن استخدام مهارات حصر وإعداد المستندات ذات الدلالة والمنتجة في الموضوع ومهارات تحضير النواقص من المستندات المرتبطة ودراسة هذه المستندات واستنباط الرأي القانوني ،صياغة الرأي القانوني وما يسبق ذلك من شكل صحيح للمشورة.

مهارات لغوية وقانونية لصياغة العقود :- اعتمد البرنامج التدريبي على تدريب المشاركين على مهارات إتقان كتابة العقد من حيث الشكل والمحتوى وذلك بالتدريب على التحقق من توافر أركان العقد انتقاء الكلمات القانونية واستخدامها الاستخدام الصحيح في العقد مهارة اختيار المصطلح القانوني المتعلق بالعقد الذي يقوم بصياغته .

قام بتنفيذ الدورات مجموعة من افضل المدربين القانونين في الدولة ،وفي ختام الدورة تم منح المشاركين ستة شهادات معتمدة من هيئة المعرفة (حكومة دبي ) كما تم تسليم المشاركين اليوزر الخاص بموقع محامو الامارات كاهداء من الشبكة للمشاركين في الدورة وسف تتم متابعة المشاركين لمدة ستة اشهر عن طريق موقع الرعاية ، وفي الختام تقدم المشاركون بالشكر والتقدير للمركز .